أقوى الأحداثتحليلات

تحليل | الزمالك وبيراميدز.. سر تألق شيكابالا ونقطة الضعف التي استغلها ميتشو “صور”

ظهر شيكابالا اليوم وكأنه في العشرينات مع عمره، وقدم محبوب جماهير الزمالك أداء ولا أروع ولم نشاهده منذ زمن بسبب بعض الأمور التكتيكية التي أعطاها له المدير الفني للزمالك ميتشو، وعلى الجانب الآخر قدم سبيستان ديسابر، مدرب بيراميدز واحدة من أسوأ مبارياته ولم يستغل نقطة ضعف الزمالك ولم يعالج عيوبه الواضحه خلال المباراة.

الزمالك

كانت أول أفكار مدرب الزمالك ببعض اللامركزية، فيكثرا من الأحيان كان يذهب محمد مصطفى إلى الطرف الأيمن مكان شيكابالا ويذهب أوباما لمساندته ويتم ترحيل شيكابالا كمهاجم صريح، ويمكننا نفسير تلك النقطة بأنه إذا تم قطع الكرة فيمكن لمحمد مصطفي الارتداد السريع بدل من شيكابالا حتى لا يتم إنهاكه بالواجبات الدفاعية الكثيرة.

 

  تلك هي الجملة الأكثر تكرار للزمالك اليوم، يهبط مصطفي محمد للعمق قليلا ليسحب مع مدافع من بيراميدز ثم تمرر الكرة إلى شيكابالا بأنصاف المساحات ( المساحة بين الظهير وقلب والدفاع) والتي كانت عيب شديد الوضوح لبيراميدز اليوم وخصوصا جهة اليسار ناحية محمد حمدي، ثم يستقبل شيكابلا الكرة ويذهب أوباما ليكون مهاجم صريح في بعض المساحة الفارغة والتي أتاحها له مصطفي محمد.

الجدير بالذكر أن الهدف الثاني للزمالك مرر حمدي النقاز بينية بأنصاف المساحات أيضا لأوناجم الذي أعاد الكرة للنقاز الذي أرسل عرضية ولا أروع لبن شرقي.

التركيز كله أنصب على ناحية شيكابالا، حيث يهبط الأخير إلى العمق قليلا ليسحب معه الظهير فتُلعب الكرة الكويلة خلف الظهير لأوباما والذي بدوره يسحب معه أحمد أيمن منصور فيبقى مصطفي محمد وحيدا مع علي جبر.

ديسابر لم يستطع التعامل مع ثغرة جبهته اليسرى والتي كلفته خسارة اللقب اليوم.

بيراميدز

ذلك هو شكل بناء لهجمة لدى بيراميدز، دونجا يهبط  لاستلام الكرة لكن العيب ظهر في أنه لا يوجد لاعب على الدائرة خصوصا بالشوط الأول، مما جعل الفريق منقسم إلى نصفين كما هو موضح بالصورة.

عالج ديسابر هذا الأمر بجعل إيرك تراوري يهبط لمساعدة دونجا في الخروج بالكرة وبالفعل نجح الفريق الأزرق في بناء الهجمة بشكل صحيح في تلك الحالة.

تلك هي نقطة ضعف الزمالك التي لم يستغلها ديسابر، كان يهبط إسلام عيسى قليلا، وفي هذه الحالة لا يتبعه حمدي النقاز والمسافة بينهما تكون كبيرة وكفيلة لعيسى بأن يستلم الكرة بأريحية وربط الوسط بالدفاع، لكن ديسابر ل يركز على تلك النقطة وخسر أغلب الصراعات الفنية بالمبارة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق