معجون الكرة «حازم إمام» يحتفل بعيد ميلاده الـ44

يحتفل اليوم حازم يحيى إمام بعيد ميلاده الـ44، وعلى الرغم من أنه مُسجل في شهادة الميلاد بتاريخ 10 مايو 1975، إلا أن السبب في هذا الخطأ يرجع لوالده الراحل حمادة إمام، بسبب سفره وتأخره في تسجيل بياناته في الدفاتر الرسمية للدولة.

ساحر الكرة الذي تغنت به الكثير من الجماهير، ابن الكابتن والمعلق الكبير الراحل حمادة أمام، اللاعب الذي حصد لقب أمهر لاعب بالعالم على حساب كبار اللاعبين، أول لاعب صُممت له الجماهير فانلة تحمل رقمه و صورته وأصبحت اكبر فانلة للاعب على مستوى العالم.

ورفضت جماهيره الاعتزال في موقف تتذكره كل الأذهان عندما رفعت له لافته كبيرة جداً تحمل صورته و تطالبه بعدم الاعتزال و يرتدى كل زملاءه فانلات تحمل هذه الرسالة و تطالبه بالاستمرار في الملاعب، فهو اللاعب الذي لقبته العديد من الجماهير بعدة ألقاب أبرزها “فنان الشعب، ساحر الكرة، إمام الموهوبين، الإمبراطور، الثعلب الصغير، العو”، قالوا عليه الكثير ولكن مقولة المعلق الرياضي ميمي الشربيني واصفةً بها «معجون الكورة واكسترا المهارات» هي الأشهر، «التاريخ يا حازم يرفع يديه للموهوبين وينسى دون اعتذار أنصاف اللاعبين».

وواجه حازم أمام العديد من الانتقادات في بداية مشواره على عكس ما توقعه الكثير من المساندات بسبب والده “حمادة أمام” وكأنه مرفوض أن إبن موهوب يصبح موهوب أيضاً، وزاد ذلك الضغط عليه حتى ثبت للعالم أجمع أنه حقاً أمام الموهوبين وليس أنه لعب بالصدفة إكراماً لوالده فكم قال الكثير.

وفى الفترات الأخيرة عندما تولى إمام منصب عضو مجلس أدارة الاتحاد المصري لكرة القدم، واجه الكثير من الانتقادات العنيفة تطالبه بالاستقالة من منصبة، وذلك لأن الجماهير انتظرت أن يساند الفريق في الجبلاية ولكنهم فوجئوا بصمتة على الكثير من القرارات ضد النادي، وشن مرتضى منصور حملة ضده عندما قام بإهانته مرات عديدة وقرر شطب عضويته من النادي، ومن بين هذه المواقف:

1- أزمة الزمالك مع التحكيم والانسحاب:

خرج مرتضي منصور الموسم الماضي وقرر التهديد بالانسحاب من البطولة نظراً لخطاً حدث في مباراة الفريق مع مصر المقاصة، واتهم وقتها حازم إمام بالصمت، وأنه كان يجب عليه التدخل لمصلحة ناديه ضد الظلم التحكيمي الذي يتعرض إليه، وكان حازم في ذلك الوقت لم يتخذ أي قرار سواء إيجابي أم سلبي، غير أنه صرح أن خطأ جهاد جريشة مرفوض تماماً، لأن الزمالك تضرر من الخطأ بشكل واضح وصريح.

2- الحديقة ولافتة الثعلب الصغير:

استمرت التصريحات من الجانبين واستاء إمام من تصريحات مرتضى منصور تجاهه، واتهمه بأنه يسيئ إلى رموز نادي الزمالك من خلال تصريحاته، وسرعان ما كان رد مرتضى قاسياً على تلك التصريحات، وقام بإزالة لافته تحمل اسم حازم أمام من النادي، والتي كانت موضوعه فوق مدخل إحدى الحدائق داخل النادي، وهو الأمر الذي قابله الجمهور بالرفض وقرروا مساندة حازم ضد رئيس النادي، ورد الأخير بأن لم تكن من الأصل حديثه تحمل أسمه، وأكمل مسلسل تصريحاته المهينة تجاه أمام بشكل شخصي.

3- بيان اللجنة الأولمبية وأزمة النادي:

واستكمالاً لمسلسل الصراع بين رئيس نادي الزمالك وعضو اتحاد الكرة، وقع الأخير على بيان اللجنة الأولمبية بصفته عضواً في مجلس ادارة الجبلاية، وجاء ذلك بمثابة تهديد لرئيس النادي بسبب تصريحاته العنصرية، وتطالب بإقامة مباريات الفرق خارج النادي، ليشتعل الصدام مرة أخرى ولكن هذه المرة قرر تجميد حازم وشطب عضويته من النادي.

ورفض العديد من نجوم الكرة المصرية هذه الإهانة وقرار مرتضى منصور خاصة وأن حازم إمام رمز من رموز النادي وينتمي أيضاً إلى عائلة كروية لها تاريخها المشرف داخل جدار القلعة البيضاء.

وفى الفترة الأخيرة هدأت الصراعات وتم الصلح من رئيس نادي الزمالك وإرسال العضويات لرمز النادي خاصاً بعد موقفه الأخير بجانب الفريق الأبيض، عندما واجه أزمة بقرار موعد مباراة الزمالك والمقاولون العرب بالجولة الـ25 لمسابقة الدوري، بعدما توصل جميع الأطراف لمقترح يُريح الجميع وينهي الجدل المثار في الفترة الأخيرة، وكان موقف إمام حاسماً عندما بذل قصارى جهده ليؤجل تلك المباراة، وفتح اتصالاً مع المدرب الفني لمنتخب مصر لتأجيل ذهاب ثلاثي الفريق الدولي لمعسكر النيجر لما بعد مباراة الفريق الهامة، وخرج مرتضي منصور لتوجيه الشكر لحازم أمام قائلاً له: “هنا يجب أن أشكر حازم إمام على ما فعله من أجل الزمالك، عندما يكون لك دور إيجابي مع ناديك، نرفعك فوق رؤوسنا، لا يوجد خصومة مع أحد”، ورد إمام على هذه التصريحات قائلاً “ما تم هو حق مشروع لنادي الزمالك، لديه مباراتين في الكونفيدرالية كان من الصعب أن يتم وضع بينهما مباراة في الدوري، من حقهم الحصول على الراحة المناسبة، الجميع رحب بالأمر وليس أنا فقط”.

شارك إمام أيضاً مع المنتخب الوطني المصري في كثير من النجاحات، وأحرز 16 هدف من 87 لقاء لعب فيهم، وسجل حازم أول هدف له في بطولة الألعاب الإفريقية الأولمبية سنه 1995 في شباك منتخب زيمبابوي، وكان لهذا الهدف الفضل في أن مصر تكون أول المجموعة.

وشارك إمام أيضاً في المباراة النهائية ضد زيمبابوي، وكان الإمبراطور أحد أسباب فوز المنتخب الوطني المصري الأولمبي بالبطولة، وشهدت فترة كأس الأمم الإفريقية سنة 1998 في بوركينا فاسو تألق لافت للنظر للنجم الصغير، وهدفه الذي أحرزه في شباك منتخب تونس بمنافسات كأس الأمم الإفريقية موسم 2002 والذي كان الهدف الأجمل له.

بطولات الثعلب مع المنتخب:

حقق فنان الشعب كما يلقبه جمهوره ذهبية دورة الألعاب الإفريقية بزيمبابوى عام 1995 تحت قيادة الهولندى رود كرول، متفوقاً على المنتخب النيجيرى الرهيب صاحب ذهبية دورة الألعاب الأولمبية 1996.

وحقق حازم أيضاً بطولة وحيدة مع المنتخب الأول، وهي بطولة كأس الأمم الإفريقية 1998م ببوركينا فاسو، ولعب النجم المصري دورا مهماً بهذه البطولة عندما ساهم في صنع عدد من الأهداف وكون، مثلثا مرعبا مع حسام حسن وعبد الستار صبري، وكان النجم صاحب آخر ركلة ترجيح محرزة في مرمى منتخب كوت ديفوار بمباراة الدور ربع النهائي من البطولة.

إنجازات شخصية:

  1. أفضل صانع ألعاب في كأس الأمم الأفريقية 1996 بجنوب إفريقيا.
  2. هداف مصر في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس الأمم 1998.
  3. حصل على لقب صاحب أفضل مهارات لاعب كرة قدم في العالم في المسابقة التي قدمتها شركة بيبسي عام 2001.
  4. أفضل لاعب في مباراة كأس السوبر المصري الأولى سنة 2001 أمام غزل المحلة .
  5. اختير ضمن منتخب إفريقيا الذي تم اختياره من الفرق الإفريقية المشاركة في كأس الأمم 2002.
  6. أفضل لاعب مصري لعام 2003 (باختيار الاتحاد المصري لكرة القدم) .
  7. اختير كأفضل لاعب في الكثير من الاستفتاءات الصحفية و الجماهيرية.

حصد كثيراً من البطولات وهم:

  1. بطولة دوري أبطال افريقيا سنة 1996.
  2. بطولة الدوري المصري العام موسم 2000/ 2001.
  3. بطولة كأس السوبر المصري سنة 2001.
  4. بطولة كأس مصر سنة 2002.
  5. بطولة كأس السوبر المصري سنة 2002.
  6. بطولة دوري أبطال افريقيا سنة 2002.
  7. كأس السوبر الافريقي سنة 2003.
  8. بطولة الدوري العام المصري موسم 2002 / 2003.
  9. بطولة كأس الأمير فيصل العربية سنة 2003.
  10. كأس السوبر المصري السعودي سنة 2003.
  11. بطولة الدوري العام المصري موسم 2003 / 2004.
  12. بطولة كأس مصر بطولة موسم 2008.
  13. أحسن لاعب أفريقي في القارة مرتين 1996 و2003 عندما حصل على بطوله دوري الأبطال مع الزمالك.
  14. أحسن لاعب مهاري و حريف في بطولة بيبسي للمهارات (2001).
  15. أحسن لاعب كرة قدم مصري (2003).
  16. تم أختياره من ضمن فريق منتخب إفريقيا مرتين (1996 و 2002).
  17. أحسن لاعب ناشئ في بطولة كأس الأمم الإفريقية (1998 – بوركينا فاسو).

بعد تدنى مستواه، غضب الجمهور كثيراً، وطالبوه بالاعتزال، وصرح حازم وقتها وقال: “الجمهور ساندني كثيراً في بدايتي، من غير الجماهير ده أنا ولا حاجه، طبعا ده رأيهم وواجب عليا أني احترمه”، وهاجمته الجمهور في مباراة الإسماعيلي الذي شارك في أخر 10 دقائق و ظهر في مستوى ضعيف وغير المطلوب والمنتظر من جماهيره، وفي يوم 25 مايو 2008 في أخر ماتشات موسم 2007 – 2008 وفى نهائي كأس مصر في ماتش ضد إنبي وقبل الماتش، تفاجأ الجميع وجماهير نادي الزمالك وسط دهشة كبيرة مؤكدة رفضها التام بهذا القرار، وقرروا رفع لوحة مكتوب عليها “لا لاعتزلك يا حازم”، و فاز نادي الزمالك بكأس مصر على إنبي بنتيجة 2 – 1، وشال حازم إمام كأس البطولة و مشيراً إلى نهاية مشواره الكروي الطويل الذي امتلئ بحب الجمهور ودعمه له، وهو الآن عضو في مجلس الاتحاد المصري لكرة القدم.

وحصل الثعلب الصغير على لقب أمهر لاعب بالعالم سنة 2001، وذلك بعد مشاركته في مسابقة قياس مهارات التحكم في الكرة، والقدرة على أداء لحركات استعراضية ودقة التمرير والتسديد على المرمى، وقيمت هذه المسابقة شركة “بيبسي”، ونجح اللاعب بذاك الحين في الفوز بالمسابقة بعد أن جمع 111 نقطة ليكون أمهر لاعب بالعالم بعد أن تفوق على نجوم العالم نجم منتخب انجلترا ديفيد بيكهام ، ونجم منتخب البرازيل روبرتو كارلوس، ونجم منتخب ترينداد وتوباجو  دوايت يورك، ونجم منتخب البرازيل ريفالدو، وأفضل لاعب في العالم 1999، ونجم منتخب الأرجنتين خوان سباستيان فيرون، ونجم المنتخب البرتغالي روي كوستا، ونجم المنتخب الفيتنامي نجوين هونج سون، ونجم منتخب السعودية  سامي الجابر.

صاحب النمبر وان دائماً:

حازم إمام  كان دائما صاحب الريادة، فهو أول لاعب مصري وعربي يحترف في الدوري الإيطالي والذي كان أقوى دوري في ذاك الحين.

وهو أول لاعب تصنع له جماهيره لافته كبيرة جداً تحمل صورته و تطالبه بعدم الاعتزال، ويرتدى كل زملاءه تيشرتات تحمل هذه الرسالة و تطالبه بالاستمرار في الملاعب.

أول لاعب مصري يصور إعلان مع كبار نجوم كرة القدم في العالم.

وأيضاً أول لاعب مصري يحرز هدف في دوري أبطال العرب أمام نواديبو الموريتانى، وتصدر لعبة إلكترونية تحمل إسمه، وأول لاعب مصري  ينشأ موقع إلكتروني باسمه.

والأول من نوعه فى العالم يحصل على لقب مسابقة افضل مهارات في العالم برعاية شركة بيبسى العالمية، وأول من يحرز هدف في بطولة كاس السوبر المصري أمام غزل المحلة، وكذلك أول عضو مجلس إدارة في تاريخ كل أندية مصر يحصل على أعلى عدد أصوات في انتخابات مجلس إدارة نادى الزمالك 2009.

P