تقارير

 ما هو مكان جريزمان  بتشكيلة برشلونة في حالة انتقاله للبلوجرانا؟

 

ارتبط اسم الفرنسي أنطوان جريزمان بالانتقال  لبرشلونة بعدما أعلن ناديه الحالي أتلتيكو مدريد أن هذا الموسم هو الأخير له مع الروخيبلانكوس، ولكن جريزمان يلعب في نفس مراكز ميسي وسواريز وبكل تأكيد لن يكون بطل النسخة الماضية من كأس العالم جليس لدكة البدلاء، فما هو الحل لكي يحجز جريزمان مكان بتشكيلة البلورجانا الأساسية؟، هذا ماسنستعرضه معكم خلال هذا التقرير.

خطة برشلونة الحالية

يلعب برشلونة بخطة 4-3-3 بوجود ثلاثي في خط الوسط، ولكي يكون لجريزمان مكان  بالتشكيلة الأساسية يجب على فالفيردي تغيير طريقة اللعب والاستغناء عن أحد لاعبي خط الوسط، ويحولها لـ4-2-3-1، أو 4-4-2 كما سنشرح خلال الفقرتين التاليتين.

4-2-3-1

سيكون من الضروري على فالفيردي أن يضحي بأحد لاعبي خط الوسط ويمكن حينها أن يلعب بميسي كصانع ألعاب رقم 10 ويكون جريزمان جناح
أيمن ولكن هذا سيحد من خطورة ميسي الكبرى وهي دخول الأرجنتيني من أقصى الجهة اليمنى وتوغله للعمق، والجدير بالذكر أن ميسي أحرز من تلك اللعبة العديد من الأهداف.

بالإضافة إلى ذلك فجريزمان لم يلعب كجناح  منذ فترة بعيدة جدا، أخر مرة شارك فيها الفرنسي خلال ذلك المركز كان خلال عام 2017 مع أتلتيكو مدريد حيث كان يتواجد جربزيمان بالجانب الأيمن وكارسكو في الجبهة اليسرى.

يمكن لفالفيردي تبديل المراكز بحيث يتواجد جريزمان كصانع ألعاب ويكون ميسي جناح أيمن ولكن عند دخول ميسي للعمق للممارسة هوايته المفضلة سيكون هناك مشكلة بتواجد هذا الثنائي في عمق الملعب فيمكن حينها أن يتجه جريزمان للجانب الأيمن.

فيكون على الورق جريزمان صانع ألعاب ولكن عندما يتجه ميسي للعمق يذهب جريزمان تلقائيا للجناح الأيمن ويقوما بتبديل أدوراهما خلال اللقاء مما قد يخلق بعض المشاكل للفريق المنافس.

4-4-2

الخطة الثانية هي 4-4-2 بحيث يتواجد جريزمان كمهاجم ثاني خلف سواريز  بالحالة الهجومية وميسي على الجانب الأيمن كعادته ويذهب للعمق متا يشاء، لكن في الحالة الدفاعية يجب أن يبدل ميسي وجريزمان أماكنهم لأن الأرجنتيني سيكون من الصعب عليه القيام بالواجبات الدفاعية كجناح، بينما جريزمان معتاد على هذا الأمر مع أتلتيكو مدريد والمنتخب الفرنسي.

تهدئة الجماهير

من الواضح أن تواجد جريزمان بالتشكيلة الأساسية لبرشلونة أمر معقد بعض الشيء، ولكن إصرار النادي الكاتلوني لضم الفرنسي حسب التقارير الصحفية ربما يكون من أجل تهدئة الجماهير الغاضبة بعدما خرج الفريق من دوري أبطال أوروبا على يد ليفربول بسيناريو مشابه تماما لخروج البلورجبنا بواسطة روما العام الماضي.

خلاصة القول، جريزمان إضافة قوية لأي فريق فهو لاعب يتميز باللعب في أكثر من مركز بنفس الكفاءة، لكن برشلونة لا يبدو مناسبا للفرنسي، إلا إذا كان هناك تغيير  بمنظومة طريقة اللعب كما وضح هذا التقرير.

الوسوم

نُرشـح لكـم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق