تقارير

الزمالك خارج أرضه بنهائيات أفريقيا .. لا يفوز كثيرًا رغم تحقيق الألقاب

تتجه أنظار وقلوب عشاق نادي الزمالك إلى المغرب في منتصف ليل الأحد لمتابعة فريقهم الذي يخوض ذهاب نهائي كأس الاتحاد الأفريقي “الكونفدرالية” ضد نهضة بركان.

ونستعرض معكم في هذا التقرير تاريخ نادي الزمالك في المباريات التي تقام خارج أرضه في نهائيات البطولات القارية سواء دوري الأبطال أو كأس الكؤوس أو كأس السوبر.

خسائر رغم البطولات

خلال عشرة نهائيات قارية خاضها الزمالك خارج أرضه فاز الزمالك في ثلاث مباريات فقط، وتعادل في مباراتين وخسر في خمس مناسبات. وخلال تلك المباريات العشرة فاز الزمالك بسبع بطولات وخسر ثلاث فقط.

دوري أبطال أفريقيا

1984 هو العام الذي فاز به الزمالك بأول بطولة قارية في تاريخه، وذلك عندما فاز على فريق شوتينج ستار النيجيري بالنهائي وكانت مباراة الإياب التي أُقيمت بنيجيريا قد انتهت بفوز الزمالك بهدف نظيف سجله أوبنج النيجيري في مرماه بالخطأ، وذلك بعدما انتهت مباراة القاهرة بفوز الزمالك بهدفين نظيفين.

النهائي الثاني للزمالك كان عام 1986 وانتهى بتتويج الفرسان مرة أخرى على حساب أفريكا سبورتس الإيفواري، ولكن هذه المرة الزمالك خسر خارج ملعبه بهدفين نظيفين وهي نفس النتيجة التي فاز بها الأبيض في المباراة الأولى، ليتجه الفريقان لركلات الترجيح التي ابتسمت للأبيض.

بركلات الترجيح مرة أخرى تُوج الزمالك بالبطولة القارية الأكبر عام 1993، هذه المرة على حساب أشانتي كوتوكو الغاني بعدما تعادل الفريقان ذهابًا وإيابًا سلبيًا بلا أهداف.

أما في عام 1994 فخسر الزمالك النهائي أمام الترجي التونسي، بعدما خسر خارج أرضه بثلاثية مقابل هدف بعد التعادل في القاهرة سلبيًا.

بركلات الترجيح للمرة الثالثة فاز الزمالك بالبطولة عام 1996 على حساب شوتينج ستار، الفريقان تبادلا الفوز بهدفين لهدف في كل مباراة على أرضهما.

وفي عام 2002 فاز الزمالك ببطولة أفريقيا الأخيرة له، حيث تعادل سلبيًا أمام الرجاء خارج أرضه ثم فاز في الإياب بهدف نظيف.

الوصول الأخير للنهائي كان في 2016، حيث خسر خارج أرضه أمام صن داونز بثلاثية نظيفة وفاز في الإياب بهدف نظيف لم يكن كافيًا لنيل اللقب.

كأس الكؤوس الأفريقية

الوصول الوحيد للنهائي كان عام 2000 وفاز الزمالك باللقب حينها، الزمالك خسر خارج أرضه أمام كانون ياوندي بهدفين نظيفين ولكنه فاز باللقب في النهاية حيث أن مباراة الذهاب كانت قد انتهت بفوز الأبيض بنتيجة 4/1.

كأس السوبر الأفريقي

مباراتان فقط للزمالك بكأس السوبر أقيما خارج مصر، الأولى كانت عام 1994 وانتهت بفوز الزمالك على الأهلي بهدف أيمن منصور، وأُقيم اللقاء بإثيوبيا.

أما المباراة الثانية فكانت عام 2001 بغانا، وخسر الزمالك بهدفين نظيفين أمام هارتس أوف أوك بملعب بابا يارا ليخسر فسان ميت عقبة اللقب.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق