تقارير

كان 365 | النسور يستعدون لطاعة نداء نيجيريا من أجل الرابعة

“انهضوا أيها الوطنيون .. أطيعوا نداء نيجيريا”

هذا هو النشيد الوطني الذي سينشده النيجيريون على أرض مصر خلال بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019، رغبة في تلبية نداء نيجيريا من أجل الفوز بالرابعة.

تاريخ مجيد

نيجيريا

النسور الخضراء، أحد أهم المرشحين للفوز بالبطولة، يمتلكون تاريخًا كبيرًا في البطولة وفي كرة القدم بشكل عام فهم أحد أعمدة كرة القدم في إفريقيا.

الدولة الأكبر في إفريقيا من حيث عدد السكان فاز منتخبها ببطولة كأس الأمم الإفريقية في ثلاث مناسبات من قبل، الأولى كانت عام 1980 عبر بوابة الجزائر حيث فازت نيجيريا على محاربي الصحراء بثلاثية نظيفة في النهائي.

أما الثانية فكانت في تونس عام 1994 عندما فازت نيجيريا في النهائي على زامبيا بهدفين لهدف، في مباراة تألق فيها النجم التاريخي إيمانويل أمونيكي.

البطولة الثالثة للنسور كانت عام 2013 بعد الفوز على المنتخب البوركيني بهدف نظيف في النهائي الذي أقيم بملعب سوكر سيتي بجنوب إفريقيا.

وفي كأس العالم شارك المنتخب النيجيري ست مرات، كانت أكبر إنجازاته هو الوصول لدور الـ16 وحقق ذلك ثلاث مرات.

موطن كرة القدم

نوانكو كانو
نوانكو كانو

تاريخ مجيد لنيجيريا في كرة القدم، وعلى المستوى الفردي فالتاريخ أكبر من المستوى الجماعي فهي إحدى مواطن كرة القدم بإفريقيا.

لن نستطيع أن نرصد لكم بالطبع جميع نجوم نيجيريا الذي حملوا لواء المنتخب طوال تاريخه، ولكن سنتحدث عن بعضهم.

نوانكو كانو أحد هؤلاء النجوم، كانو لعب لأياكس وإنتر ميلانو وأرسنال وويست بروميتش وبرتسموث، وخلال تلك المسيرة حقق بطولات الدوري الإنجليزي وكأس الاتحاد الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد الأوروبي وميدالية ذهبية بالأوليمبياد، وبشكل شخصي حصل على جائزة أفضل لاعب بإفريقيا مرتين.

النجم الثاني هو رشيدي ياكيني صاحب أول هدف في تاريخ نيجيريا بكأس العالم، والذي حصل على جائزة أفضل لاعب بإفريقيا عام 1993.

إيمانويل أمونيكي نجم الزمالك وبرشلونة وسبورتنج لشبونة لمع هو الآخر في سماء نيجيريا فحصل على جائزة أفضل لاعب بإفريقيا عام 1994.

فيكتور إيكبيبا حفر إسمه في تاريخ نيجيريا عام 1997 عندما حصل على جائزة أفضل لاعب إفريقي، وكان يلعب حينها بقميص موناكو الفرنسي.

كما بزغ إسم أوكوتشا نجم برشلونة السابق، ودانييل أموكاتشي الذي سجل أول هدف في دوري أبطال أوروبا بتسميته الجديدة، وسيجون أوديجبامي.

تصدر بعد غياب

بعد غياب عن بطولة كأس الأمم الإفريقية عام 2017 بسبب خروجها على يد مصر متصدرة المجموعة حينها، كانت الرغبة واضحة عند النسور في العودة للمكان الطبيعي.

نيجيريا خلال التصفيات تواجدت في المجموعة الخامسة بصحبة جنوب إفريقيا وليبيا وسيشيل، المجموعة شهدت منافسة ثلاثية على مقعدي الصعود.

ولكن في النهاية تصدرت نيجيرا المجموعة برصيد 13 نقطة بعد تحقيقها أربعة انتصارات وهزيمة وتعادل، لتتأهل صحبة جنوب إفريقيا التي حققت 12 نقطة.

قائمة مبشرة

أحمد موسى
أحمد موسى

المنتخب النيجيري يتمتع بوجود قائمة مبشرة تستطيع تحقيق حلمه في الفوز بالبطولة الرابعة، ويتميز المنتخب بتواجد اللاعبين الشباب المحترفين في الدوريات الكبرى.

إيوبي نجم أرسنال الإنجليزي متواجد بالقائمة بعد تسجيله خمسة أهداف هذا الموسم في 46 مباراة شارك بها، وصنع ثمانية أهداف.

كما يتواجد أحمد موسى بطل الدوري السعودي مع النصر وصاحب سبعة أهداف وسبع تمريرات حاسمة مع فريقه هذا الموسم.

وفي الدفاع يتواجد نجم تورينو الإيطالي أولا أينا الذي شارك مع فريقه في 32 مباراة هذا الموسم، وويليام تروست إكونج مدافع أودينيزي الإيطالي، وكينيث أوميرو لاعب ليجانيس الإسباني.

فيما سيقود المنتخب جون ميكيل نجم وسط ملعب تشيلسي السابق الذي خاض معه نحو 250 مباراة بمختلف البطولات، وسيتواجد بجانبه الشاب ويلفيرد نديدي الذي خاض 38  مباراة مع ليستر سيتي هذا الموسم.

مدرب ألماني

جيرنوت روهر
جيرنوت روهر

جيرنوت روهر، الألماني صاحب 65 عامًا، هو من يقود النسور في هذه البطولة بعد ان نجح معهم في الصعود لنهائيات كأس العالم 2018 وقدم بطولة مقبولة.

المدرب الألماني سبق وأن قاد منتخبات النيجر وبوركينا فاسو والجابون، ويقود المنتخب النيجيري منذ عام 2016.

أكبر إنجازات روهر كانت الوصول لنهائي كأس الاتحاد الأوروبي مع بوردو الفرنسي عام 1996، وخسر البطولة لصالح بايرن ميونخ الألماني.

مجموعة سهلة

القرعة أوقعت المنتخب النيجيري في المجموعة الثانية التي جمعته بمنتخبات غينيا وبوروندي ومدغشقر، لتكون مهمة سهلة نسبيًا على النسور بسبب الفارق الفني.

وستخوض نيجيريا جميع مبارياتها بالمجموعات على ستاد الإسكندرية.

الوسوم

نُرشـح لكـم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق