تقارير

أمم إفريقيا 2019..الفراعنة من أجل العودة لمنصات التتويج

تفصلنا أيام قليلة على خوض مشوار إفريقي جديد لمنتخب مصر، بإنطلاق النسخة ال32 من أمم إفريقيا، ويسعى لتحقيق لقب آخر في المسيرة الكروية الرائعة والمميزة للفراعنة في أدغال إفريقيا السمراء.

وتعد الأمم الإفريقية لكرة القدم في التصنيف الثالث على العالم بعد كأس العالم وكأس الأمم الأوروبية، وذلك لشدة المنافسة بضمها لنخبة من اللاعبين الأفارقة المحترفين في أفضل الأندية الأوربية.

وحصل منتخب مصر على هذه البطولة سبع مرات في تاريخه، وهو صاحب الرقم القياسي في الفوز بها ويليه منتخب الكاميرون بخمس بطولات،وحظى الفراعنة بأكثر عدد مشاركات ب 23 مشاركة.

الأعوام التي حصل عليها منتخب مصر على البطولات الإفريقية هي/ 1957/1959/1986/1998/2006/
2008/2010/.

وحقق منتخب الفراعنة الثلاثية التاريخية في الحصول على بطولة الأمم الإفريقية ففي عام 2006 فاز باللقب على حساب منتخب كوت ديفوار على ستاد القاهرة بمصر وسط حضور “80” ألف متفرج.

لينتهي وقت المباراة الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، واحتكما لركلات الترجيح، والتي نجح السد العالي عصام الحضري في صد ضربتي جزاء للمنتخب الإيفواري، ليحرز المنتخب المصري اللقب للمرة الخامسة في تاريخه.

وفي عام 2008/ وقع الفراعنة في المجموعة الثالثة وفاز منتخب مصر ببطولة الأمم الإفريقية على حساب الكاميرون بنتيجة 1/0 بقدم محمد أبو تريكة، ليحرز الفراعنة اللقب السادس في تاريخه والثاني على التوالي.

وفي عام 2010/ فاز منتخب مصر باللقب السابع في تاريخه والثالث على التوالي على حساب غانا بهدف نظيف، وحقق رقمًا قياسيًا في هذه البطولة حيث لم يهزم خلال 19 مباراة متتالية، والفوز في 9 مباريات على التوالي.

ومن اللاعبين الأكثر مشاركة خلال تاريخ مشاركات منتخب مصر عميد لاعبي العالم أحمد حسن برصيد 184 مباراة، محرزًا 33 هدفًا، ويليه حسام حسن برصيد 169 مباراة، وسجل 69 هدفًا، ثم السد العالي والحارس العملاق بمشاركته في 125 مباراة.

وتستضيف أرض الفراعنة هذه البطولة للمرة الخامسة في تاريخها، وتنطلق صافرة البداية يوم 21 يونيو، بمشاركة 24 منتخب إفريقيًا ولأول مرة في تاريخ البطولة، ويتم تقسيمهم إلى 6 مجموعات ويتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة.

بالاضافة إلى أكثر أربع منتخبات في المركز الثالث تحقيقًا للنقاط ليصعد 16 فريقًا ليتنافسوا بنظام المباريات، ويقع منتخب مصر في المجموعة الأولى برفقة الكونغو الديمقرطية، وأوغندا، وزيمبابوي.

ويقيم منتخب الفراعنة معسكرًا تدريبيًا على ستاد برج العرب بمدينة الإسكندرية لخوض مبارتين وديتين أمام منتخبي تنزانيا وغينيا يومي 13 و 16 يونيو في إطار الاستعدادات لكان 2019.

وتضم قائمة مصر في كأس الأمم الأفريقية 2019 كلا من:

في حراسة المرمى: أحمد الشناوي، محمد الشناوي، محمود جنش.

في الدفاع: أحمد المحمدي، أحمد حجازي، عمر جابر، أيمن أشرف، باهر المحمدي، محمود علاء، أحمد أيمن منصور، محمود حمدي.

في الوسط: محمد النني، عبد الله السعيد، محمود حسن تريزيجية، طارق حامد، عمرو وردة، وليد سليمان، علي غزال، نبيل عماد.

في الهجوم: محمد صلاح، مروان محسن، أحمد حسن كوكا، أحمد علي.

الوسوم

نُرشـح لكـم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق