حظوظ مصر في التأهل لدور الـ16 بكأس أمم إفريقيا بعد الخسارة أمام نيجيريا

استهل منتخب مصر مشواره في بطولة كأس أمم إفريقيا 2021 بخسارة مفاجئة أمام المنتخب النيجيري بهدف دون مقابل ضمن منافسات الجولة الأولى بالمجموعة الرابعة في البطولة.

وجاء هدف منتخب نيجيريا عن طريق إيهيناتشو بالدقيقة 30 من زمن المباراة من تسديدة قوية من داخل منطقة جزاء الفراعنة، ليحصد نسور نيجيريا أول 3 نقاط في البطولة.

وتعادل في نفس المجموعة منتخبي السودان وغينيا بيساو سلبيًا بدون أهداف في المباراة التي انتهت منذ قليل.

ترتيب مجموعة مصر بعد مباريات الجولة الأولى:

  • نيجيريا 3 نقاط
  • غينيا بيساو 1 نقطة
  • السودان 1 نقطة
  • مصر (بدون نقاط).

ويتأهل إلى دور الـ16 ببطولة كأس أمم إفريقيا أول وثاني كل مجموعة بالإضافة لـأفضل 4 منتخبات أصحاب المركز الثالث بالمجموعات.

فرص منتخب مصر في التأهل لدور الـ16 بكأس أمم إفريقيا

فوز منتخب مصر على السودان وغينيا بيساو يضمن له التأهل إلى دور الـ16 مباشرة ودون النظر لباقي مباريات المجموعة حيث سيرفع رصيده إلى 6 نقاط، ويتأهل رفقة منتخب نيجيريا، على أن يتحدد ترتيب المجموعة وفقًا لباقي النتائج.

وفي هذه الحالة قد يتأهل منتخب مصر كـ”أول” للمجموعة بشرط تعثر منتخب نيجيريا أمام السودان وغينيا بيساو.

أما في حالة فوز منتخب مصر في مباراة والتعادل في المباراة الثانية ضد غينيا بيساو والسودان، وحصوله على 4 نقاط يضمن له التأهل أيضًا إلى دور الـ16 بالبطولة، سواء كـ”ثان” للمجموعة أو ضمن أفضل ثوالث بمرحلة المجموعات.

وإذا فاز منتخب مصر في مباراة واحدة من مباراتيه المتبقيتين وخسارة الأخرى قد يصعد أيضًا إلى دور الـ16، ولكن بشرط أن يكون ضمن أفضل ثوالث بمرحلة المجموعات إلى أنه سيكون احتمال صعب للغاية.

ويلتقي منتخب مصر مع غينيا بيساو يوم 15 يناير الجاري، بينما يصطدم بمنتخب السودان يوم 19 من الشهر نفسه.