أقوى الأحداثتقارير

أمم إفريقيا | بعد التأهل لربع النهائي.. مدغشقر تسير على خطى هذا الخماسي

يبدو أن منتخب مدغشقر سيستمر في مغامراته على أرض مصر، المنتخب الذي يخوض بطولة كأس الأمم الإفريقية للمرة الأولى في تاريخه وصل إلى الدور ربع نهائي من البطولة.

وصول مدغشقر لهذا الدور لم يأتي صدفة أو ضربة حظ بل استحق منتخب باريا ذلك بعد الأداء المشرف الذي ظهر خلال التصفيات وخلال البطولة.

مدغشقر لم تذق طعم الهزيمة خلال أربع مواجهات بالبطولة، وتمكنت من الفوز على منتخبات عريقة كمنتخب نيجيريا ومنتخب الكونغو الديموقراطية.

تجربة مدغشقر أعادت للأذهان عدد من المنتخبات التي قدمت أداء ونتيجة مشرفة خلال مشاركاتها الأولى بالبطولة، وسنستعرضهم معكم.

منتخب جنوب إفريقيا

الظهور الأول لمنتخب البافانا بافانا في كأس الأمم الإفريقية كان عام 1996 عندما استضافت جنوب إفريقيا البطولة على أرضها.

المنتخب الجنوب إفريقي بدأ البطولة بشكل جيد بعد حلوله متصدرًا لمجموعته التي جمعته بمصر والكاميرون وأنجولا، ثم أطاحت جنوب إفريقيا بكل من الجزائر وغانا والتقت بتونس في النهائي.

وحصل المنتخب الجنوب إفريقي على اللقب بعد الفوز على تونس بهدفين نظيفين وذلك في المشاركة الأولى لجنوب إفريقيا بالبطولة.

منتخب مالي

نسور مالي شاركوا في بطولة كأس الأمم لأول مرة عام 1972، وكانت البطولة حينها يتنافس عليها ثمانية منتخبات.

مالي صعدت للدور نصف نهائي بعد حلولها في وصافة مجموعتها بثلاثة تعادلات، وفي نصف النهائي أطاحت مالي بزائير بعد الفوز عليها بنتيجة 4/3.

وخسر منتخب مالي في النهائي أمام المنتخب الكونغولي بنتيجة 3/2، ليحقق منتخب مالي المركز الثاني في أول مشاركة له في البطولة.

منتخب غانا

المشاركة الأولى لغانا كانت عام 1963 في النسخة الرابعة من البطولة، والتي تنافس على لقبها ستة منتخبات.

غانا تصدرت مجموعتها التي جمعتها بمنتخبي إثيوبيا وتونس، وصعدت للنهائي مباشرة لتواجه السودان حاملة اللقب، ليفوز منتخب النجوم السوداء بنتيجة 3/0 ويحقق اللقب في المشاركة الأولى بالبطولة.

منتخب زامبيا

منتخب الرصاصات النحاسية كان ظهوره الأول في البطولة على أرض مصر عام 1974، منتخب زامبيا صعد للدور التالي بعد حلوله ثانيًا في المجموعة الأولى.

وفي نصف النهائي فازت زامبيا على الكونغو 4/2، ثم انتهت مغامرتها في النهائي بالخسارة من زائير 2/0 بعد إعادة المباراة التي انتهت بالتعادل 2/2 في المباراة الأولى، وقبل اختراع ركلات الترجيح.

ليكتفي المنتخب الزامبي بالفضة في المشاركة الأولى لهم في البطولة.

منتخب ليبيا

المنتخب الليبي لم يبدأ المشاركة في كأس الأمم الإفريقية إلا عام 1982 عندما استضافت ليبيا البطولة على أرضها.

ليبيا تصدرت مجموعتها التي جمعتها بغانا والكاميرون وتونس، ثم أطاحت بزامبيا في نصف النهائي بنتيجة 2/1، وفي النهائي التقى المنتخب الليبي بغانا وخسر بنتيجة 7/6 في ركلات الترجيح في مباراة عصيبة.

ليكتفي فرسان المتوسط بالمركز الثاني في المشاركة الأولى له في كأس الأمم الإفريقية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق